الاثنين، 29 سبتمبر 2014

همسة


همسة
كلما أردت ترتيب جدولي للحضور إلى عالمك بشكل يومي , يُبعثرني صوت جرس الحقيقة بأني لم أعد تلك الفتاة الصغيرة التي تجلس على مقاعد الانتظار كي تلمحك من بعيد , ولم تعد تلك الحالمة التي تهيم بكلماتك وتطير هائمة في فضاء أفكارك .

الأحد، 28 سبتمبر 2014

قسوة القدر


قسوة القدر
هناك أقدار تجمع وهناك أقدار تفرّق وهذه هي الحياة أرجوحة بين شجرة الفرح وشجرة الحزن ؟!
ولكن قسوة القدر أن تجمعني بك الأقدار ثانية على نفس الأرض وتفرق بيننا جدران الكبرياء والصمت !!!!

الجمعة، 26 سبتمبر 2014

همسة



همسة
 
لاأدري من الذي قال يوماً يكفي أن نكون أنا وأنت نتنفس من نفس الهواء ونقيم تحت نفس السماء وتجمعنا أرض واحدة مع أننا لانتقابل
حقيقة هي تلك الكلمات فأنا عزائي الوحيد رغم كل هذه الأيام والسنوات أنني يوماً تعرفت بك وكانت بيننا أحاديث هامسة ردمتها عاصفة الفراق برمال البعاد فأصبحت لغة الصمت هي اللغة الوحيدة التي تربط بين أرواحنا لأنها أصدق وأبلغ من كل الكلمات !!!!

الخميس، 25 سبتمبر 2014

رفقاً بأرواحنا


رفقاً بأرواحنا
 
رفقاً بأرواحٍ لاتهدأ عن الرحيل كل يوم نحو صقيع الخوف , وحريق الحرب , وزلزال الموت , وعاصفة الفراق .
أرواح لم تعرف السكينة والراحة , تتأرجح على جسر الحقيقة والواقع , تنظر إلى ما حولها من ظلم ودمار وضحايا فتفر هاربة إلى المجهول والخيال لتختبيء من أهوال الأيام وغدر الأعوام , وعندما يحل الليل تتسلل إلى عالم الكوابيس الذي لاتجد سواه حاضراً في هذا الزمان القاتم لتخوض رحلاتها المخيفة ضمن سراديبه المفزعه .
هكذا باتت تلك الأرواح تعيش في عوالم مظلمة فرضتها قرارات شريرة وحكومات ظالمة لتحول حياتنا إلى سلسلة من الكآبة والملل والقلق وتدمر أحلى لحظات العمر في حروب وفتن ومؤامرات وتهجير وموت لايرحم أحداً .
فرفقاً ياعالم الأشرار بتلك الأرواح البريئة
وتلك الأرواح الحالمة
وتلك الأرواح الآمنة
وحتى بتلك الأرواح التي انتقلت إلى عالم آخر ويؤلمها ماتركته وراءها على هذه الأرض .

السبت، 20 سبتمبر 2014

لاتعيبوا عشقنا لعواصم التاريخ


لاتعيبوا عشقنا لعواصم التاريخ
يعيب علينا البعض عشقنا لأرض اللجوء التي فيها ولدنا وفيها لعبنا وفيها عشنا كل الفصول والأيام والأعوام , فهل كانت يوماً بغداد وبيروت ودمشق ملكاً لأحد سوى للزمان وللحضارة والتاريخ ؟!
وهل أصبحت ذكريات الطفولة عاراً علينا إن عشقنا هواء من درجت أقدامنا الصغيرة على مساحات ترابها واحتضنتنا برحمة وقبلنا نسماتها ببراءة ؟
هل يستطيع أحد أن يمحو سنواتٍ من عمره قضاها في مدنٍ حيث أوصلتنا إليها عواصف الرحيل والغربة وباتت جزءاً متمكناً من عمرنا وتاريخنا وحياتنا ؟!
لقد وجدنا أنفسنا جيلاً بعد جيل نعيش ضمن طقوس تلك العواصم التاريخية , نتجول في أحيائها ونشرب من مائها ونأكل من طعامها , نفرح لأعيادها ونبكي لمأساتها , نتفاعل مع أحداثها بكل أحوالها , لم ننتظر منها أكثر ولم تنتظر منا الأكثر !!! إنها علاقة بيننا وبين كل ما كان على أرضها من تاريخ وحضارات لأننا شاء من شاء وأبى من أبى أصبحنا جزءاً من تاريخها وحضارتها , وانتمائنا لم يكن يوماً لأشخاص بل لتاريخ تلك العواصم والمدن , فالأشخاص زائلون والمدن باقية والعمر يمضي حاملاً ذكريات لايمكن نسيانها بكل مافيها من فرح وبكاء ووداع ورحيل وموت وحياة , فلا يستطيع إنسان أن يقتلع ذكريات حياته من أرض عاش عليها فقط لعدم انتمائه لها ولايمكن لإنسان أن يُطالب بعدم حبه ووفائه لوطن ولد وعاش فيه لأنه ليس وطنه الحقيقي !!!
فوجودنا في أراضي الشتات لم يُنسينا أرضنا وحبنا لتلك المدن لم يزيل حبنا الأبدي الذي يسري في دمائنا لمدننا الفلسطينية التي انتقل عشقنا لها بالدم والروح من أجدادنا وآبائنا
ثمّ من قال أنّ تلك المدن العريقة بتاريخها هي ملك لأحد سوى من هو وفي لحضاراتها وجمالها وأصالتها .......
                                        

الجمعة، 19 سبتمبر 2014

لماذا تغيرنا ؟


لماذا تغيرنا ؟
لماذا تغير كل شيء بداخلنا ؟!

لم يعد لنا شوق لأشياء نحبها , ولم يعد لنا قناعة بأمور كنا نحترمها !!

نسيم الصباح بات مريضاً بوجع هذه الأمة

وفنجان قهوتنا المعتاد بات بلا طعم ولارائحة لإنّ طعم الحياة من حولنا أصبح ممزوجاً بروائح الحروب والفتن والموت

باقات النرجس التي كانت تعطر طرقات دمشق فرّت من ويلات الخوف والفزع

وعطر الياسمين الذي تباهينا به منذ عصور اختفى تحت ركام الدمار والحطام المرسل لنا من قلوب حاقدة لاتعرف لغةً سوى لغة الهلاك والفناء

وأغنيات فيروز الرائعة التي كانت تبث فينا الأمل اغتالتها رصاصات أحقادٍ لاتعرف سوى تشويه كل ماهو بديع وجميل فأصبح صوتها الملائكي بلا شجن ولا سحر

أناشيد الوطن والعروبة أمست باهتة ضعيفة لاصوت لها ولارنين فقد تكسرت تحت حجارة الحسرات التي تعم وطننا العربي

فلسطين التي كانت مهوى أفئدة العرب , وحريتها شعار كل حرّ أبيّ تحولت إلى صفحة مطوية في كتب الكثيرين , مخفية عن القلوب والحناجر والضمائر لهول مايحدث حولها من فظائع مؤسفة

كلماتنا أصبحت بلا معنى جوفاء تتناثر حروفها بسهولة في فضائنا ولاتلبث أن تتساقط لتبتلعها أعماق المجهول !!

فقدنا الكثير من جمال الحياة وجمال الأشياء وجمال العواطف , بتنا نصغي مرغمين لأصوات أخبار الموت والدمار , ونفزع من غدٍ مخيف ينتظر أمتنا , نبكي لمشاهد حربٍ مجنونة , ونحزن لمشاهد تهجيرٍ أعمى مُذل .

غربان سوداء تحوم في أحلامنا فتقض مضاجعنا , وكوابيس مؤلمة تقتات على أفكارنا ومشاعرنا

لم نعد نحن كما كنا وكما حلمنا وكما تمنينا وكما نريد , كل مافينا تغيّر كما كل ماحولنا تغيّر , أولنقل كما أرادت قوى الشّر أن يكون كي لانحيا ولانكون .

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014

أمنية

 
أمنية
 
لازلت أبحث بين القصائد عن شعر إلهامه وعطره من الورد وبوحه وكلماته للورد ....

همسة

 
همسة
 
كلما أردت أن ابتديء كلماتي بك , أجد حروفي تتطاير كفراشات الربيع في كل اتجاه فلا يبقى لك أثر فوق أوراقي , فقط قلبي هو من يضم ذكراك, حتى نقاطها تتساقط كحبات المطر وتنساب على طرقات الحياة لتستوطن أعماق الأرض , وتبقى وحدك من دون كلمات وحروف ونقاط سيد روحي .

الجمعة، 12 سبتمبر 2014

نهايات


نهايات
 
إلى اليوم لازلت أفكر في تلك النهايات التي تتعاقب في حياتي :
-        التقينا معاً في زمن لم يكن فيه مفر لكلينا من الرحيل نحو حياة مجهولة لنا , مجبرين غير مختارين .
-        في رحلتي في ذلك المكان الجديد كانت لنهايات الأشياء الجميلة وقع حزين ترك آثاراً مؤلمة في روحي وقلبي , فكلما تآلفت مع مكان وأصبح جزءاً مني ,تأتي مفاجأة الحياة بورقة الرحيل نحو مكان آخر !!
-        هنا كانت الصدمات تتوالى فكل ماكنت أعتقد أنه الأجمل والأصدق والأبقى , تحول في عيني إلى شيء مختلف لأنّ من رأيتهم أو تصادف أن جمعتني بهم الأقدار كانوا مختلفين وأقنعتهم البشرية مزيفة ؟!!
-        مفاهيم كثيرة تعلمتها بمرور الوقت والزمان والأيام في مدرسة الحياة فالحب تخلى عنه الصدق ونهايته حتمية , والإخلاص تخلى عنه الوفاء فكثر الغدر وانتشرت الخيانة والصداقة في زمن اللاصدق واللاوفاء لاوجود لها والأمان في مكان لاحب فيه ولاصدق ولاوفاء ولاصداقة لايمكن أن يبقى !!!
-        علمونا أنّ لاشيء يستمر على حاله فبعد الليل النهار وبعد البرد الدفء وبعد الضيق الفرج !! لكن ماعشناه واختبرناه يجعلنا لانصدق تلك المقولة فلو كانت صادقة لتحرر وطننا وعدنا إليه فنحن نحيا ومنذ الاحتلال وباستمرار في ليل من الظلم والقهر وبرد من التهجير والرحيل والخوف وضيق من كل ماحولنا ومن حولنا !!! نحن الشعب الوحيد مع كل ماقمنا به لنغير معادلة الاستمرار في حياة القسوة بقينا في تلك الدوامة التي لم تنتهي إلى اليوم ؟!!!

الخميس، 4 سبتمبر 2014

هروب


هروب
 
هناك حب نهرب منه لأنه يجعلنا تعساء!
ومكانٌ نهرب منه لأنه أصبح جحيماً لايُطاق !
وحزنٌ نهرب منه لأنه يُدخلنا في دوامات من الشقاء لاتنتهي !
وأشخاص نهرب منهم لأنهم كالأشواك الحادة المتناثرة على طرقات حياتنا يسببون لنا الألم كل حين !
ومع مرارة الهروب وصعوبته وقسوة الاختباء وسوداوية الحياة في ظل الرحيل الدائم من كل خوف وألم وشقاء وتعاسة وحزن , أملاً في أوقات أكثر راحة وسلام إلا أنّ كلّ مانهرب منه يبقى عالقاً في زوايا خفية منا , يدق كالناقوس فجأة ليذكرنا أنّ هروبنا من كل تلك الأشياء هو مجرد وهم , وأن جميع مايمرُّ بنا من أحداث وأشخاص هو جزء منا لايمكننا محوه بسهولة مهما تفننا في أساليب الهروب !!!

تيك توك

 حساب جديد  على التيك توك https://www.tiktok.com/@wardmuhamad?lang=ar