السبت، 28 أكتوبر 2017

مدينة الأحزان








أنا كمدينةٍ وضعتها الأقدار في أرضٍ منفية , محاصرة بكل أشواك الحزن والفراق , تنبتُ في رمالها أمنيات لاتلبث أن تذبل , وتجوب طرقاتها أحلام من خيال تتبعثر متلاشية لكثرة اصطدامها بجدران الواقع المؤلم !!

تزورها بين الحين والحين نسماتُ هوىً فضوليه تطوف أرجاءها ثم تغادرها إلى مدنٍ أكثر سلاماً وألواناً وحياة , تبتسم للحظاتِ فرحٍ عابرة لها وتسجدُ شاكرةً لانهمار أمطار الأمان على أرضِ وجودها حيثُ الغربة والوحدة والقلق المجهول !!

تصادق القمر وتبوحُ لهُ بخلجات قلبها , لأنهُ الوحيد الذي يضيء عتمةِ ليلها !

تكتبُ على جدرانها الرمادية خربشاتٍ دافئة لتحميها من صقيع الحياة , وتهمسُ على أوراق الأيام بالشوق والحنين لطيفِ حبيبٍ سكن قلبها ذاتَ يومٍ ثم غاب على وقعِ أجراس الرحيل التي تدقُ في نواحيها كل حين منذرةً بالفراق والغياب!!!

تقفُ كباقي المدن الأسيرة تراقب من خلف ستارة الزمان قدوم نبوءة القدر ومجيء أيادٍ من نارٍ ونور تشق طرقات العودة إلى حضن وطنها البعيد .

الجمعة، 27 أكتوبر 2017

هل يموتُ الحب في زمن الحرب ؟






في الحروب يتجول الموت في كل الدروب ناشراً مآسيهِ وخرابهِ وفنائهِ على كل شيء يمرُّ بهِ !

في الحروب تتحطم كل أيقونات الجمال والفرح والابتسام والأمان والسّلام تحت معاول الدمار !

في الحروب تتشتت الأجساد والأرواح والحقائق والمشاعر والقيم والأخلاق نتيجة إعصار الظلم والشّر الذي يثور ويعصف بما تبقى من بقايا الحياة!!!

في الحروب تتغير مفاهيم وقوانين الكون , فلا نرى سوى سحباً من الظلام تلفُ عالمنا وصقيعاً من الخوفٍ يجثمُ فوقَ قلوبنا وأعمارنا !!

في الحروب تكثر أمطار الدموع على من رحلوا وعلى من بقوا في مهب المجهول  !!

في الحروب تصمتُ أصوات البراءة وتصرخ أبواق الوحشية !

في الحروب تتمزق لوحات الحياة وتزول وتبقى رسومات الموت ملطخة بالدماء على جدران وطرقات المدن المنكوبة!!!

في الحروب تذبل زهور الأرض وتتبعثر على تراب وطنها منذرةً بالانهزام والسقوط والموت أمام سيول السموم المتدفقة من القلوب الحاقدة , وتنمو أشواك الفراق والرحيل المؤذية للأيدي التي تلامسها وهي تتخبط في ظلام الفزع والحيرة , وتدمي الأقدام العارية الهاربة  من جحيم وويلات الحروب الآثمة !!!!!

في الحروب تُصاب القلوب بكلِّ أمراض الفناء الحتمي فإما تنهار وتفنى أو تُصاب بالتحجر فتموتُ فيها نسمات الإنسانية وتمرضُ فيها المشاعر فتصبح بلا حول ولا قوة !!

في الحروب لا وقتَ للراحة ولا لتبادل المشاعر النبيلة التي تجعلنا ننتمي للإنسانية  , حتى تلكَ القلوب التي كانت تمتلئ بالحب في زمن السِّلم تحولَّت إلى مساكن يعششُ فيها القلق والارتياب والخوف والتَّرقب وانتظار المجهول المخيف , وعلى جدران تلك القلوب لافتاتٌ مكتوبٌ عليها لاوقت للحب , لا وقتَ للشوق , لا وقتَ للحنين , كلُّ المشاعر مؤجلة إلا شعور خفي لا نملكُ أمامهُ إلا الرضوخ بكلِّ اندفاع وبلا تفكير , شعورٌ أمامه ننحني ونبذل الأرواح والقلوب ومن في القلوب , إنهُ شعورنا بحب الوطن , أعظم حب يمكن أن نستسلم لهُ وأشرف حب يكمن في داخلنا يتوهج نوراً وقوةً في أزمنة الحروب , أمام هذا الحب المقدس تصمتُ كلُّ دقات الحنين إلى من نحب وتتوقفُ نغماتُ الغرام عن العزف على أوتار الشوق إنحناءً أمام الواجب الوطني , وتصبح رسائل الهيام المتبادلة بين القلوب العاشقة دعوات وأمنيات بالنصر والسلامة .

فهل الحروب تقتل الحب بالقلوب ؟ أم تحرق وتحطم مشاعرنا الإنسانية لتجبرها على تبديل رداء النقاء والفرح بردائها الأسود الكئيب ؟

و هل الحب يصاب أيضاً بالفزع من أهوال الحرب فيفرُّ هرباً من ويلاتها ليحيا في مكانٍ آخر حاملاً للأبد وزر رحيله الإجباري ؟

أو هل يموت الحب ويُدفن في أرض الأحزان المؤلمة ؟ أم يبقى في زوايا قلوبنا ينتظر نهاية المعركة لأنَّ حُباً أقوى وأكثر تأثيراً وأثراً يتصدر أرض الحروب هو حب الوطن ؟

تساؤلات كثيرة لايملك الإجابة عليها إلا من لامس العشق والحب قلوبهم واستوطن بها في أزمنة الأمان وذاقوا الشتاتَ والفراق والانتظار الصعب في أزمنة الحروب .


السبت، 21 أكتوبر 2017

لا أكتفي


لا أكتفي


لا أكتفي من البوح لك
والسلام عليك
والرحيل إليك
وكتابة الشوق لعينيك
والعبور بينَ مساحات الخيال كي ألتقيك

الجمعة، 20 أكتوبر 2017

شوق


شوق

صوتُ زخات الحنين على أبواب قلبي جعلت الشوق إليكَ يستيقظ من سباتهِ الإجباري ويستعدُ للرحيل نحوكَ من جديد ؟!!

الأربعاء، 18 أكتوبر 2017

وانتهت الحكاية



كان لابد من إغلاق كافة الأبواب والنوافذ التي تطل على تلكَ الحكاية الغريبة التي اشتعلت في جنباتها نيران الشوق والحزن والألم والفراق كي لا تطالني حرائقها , فأن يأنَّ قلبي وتهطل على مساحاته أمطار دموع الحنين خيرٌ من البقاء مشرعةً على نوافذ وأبواب الانتظار فأحترق وتتشوه عندي كل قيم الجمال والحب والأمنيات فأزداد وحدةً واغتراب .

السبت، 14 أكتوبر 2017

همسة


همسة

نصحني صديق قائلاً : لا تكثري من الشكوى ولو كانت مجرد خواطر فتأتيك الهموم زحفاً

ياصديقي تلكَ الهموم أمطارُ لاتعرفُ فصولاً ولا أوقاتاً , إن غابت تتفقدها حروفي باستغراب وإن تجاهلتها تستحضر غيماتها السوداء والرمادية وتدفع بها نحو كلماتي !!!

تلكَ هي تقلبات الأيام وهذهِ هي حياتي

الجمعة، 13 أكتوبر 2017

قهر


قهرنا اللقاء فانقطع الوصال وتهنا في مساحات الفراق

صمت




صمتَ الحديثُ بيننا , فحدثتُ السّماء !!

"ربِّ اكفني شر ما سيكون قبلَ أن يكون"





"ربِّ اكفني شر ما سيكون قبلَ أن يكون"

دعوتُ بها الله يوماً , فبقيت كل الأمور حاضرةً في جسدي وقلبي وروحي وتفكيري وفي أوقات ولحظات حياتي تتأرجح بين الخير والفرح والتعب والهموم إلا أنتَ لم أجدكَ حاضراً معها !!!

فهل كنتَ ذاكَ الشَّر الذي أبعدهُ الله عني ؟!!!

فإذا دخلتم القلوب فأحسنوا سكناها






الحب إذا سكنَ قلباً حولهُ إلى حدائق من فرح , وأنا أسكنتك قلبي فحولتهُ إلى بحرٍ من الدموع وزوابع من الهموم وساعاتٍ من القلق والانتظار !!! فإذا دخلتم القلوب فأحسنوا سكناها وترفقوا بمن أمنكم عليها ....

 

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017

مابين الاختيار والإجبار


مابين الاختيار والإجبار






ننسى في غمرة الحياة الكثير من الأشياء التي تهب أرواحنا الفرح والاطمئنان ....

فهل نحنُ من نضعها جانباً كي ننجز تلكَ الأعمال الروتينية المملة التي تجبرنا قوانين الحياة والعمل على القيام بها بتلكَ الصور البائسة ؟!

أم أنها هي من تهرب من تلكَ الضغوط التي تخنق أرواحنا وقلوبنا وحياتنا وتنزوي بعيدةً , لتبقَ في مأمن من ذاكَ الملل وهذا التعب وتلكَ المنغصات اليومية؟!

أحياناً لا خيار لنا في هذه الحياة وأحياناً نحنُ من نُكبِل أرواحنا وقلوبنا !!!!

ونستمرُ في السير ما بين الاختيار والإجبار , ما بين الأقدار وظروفٍ تُلقى في طريقنا ترغمنا على التوقف في محطاتٍ نكرهها ومحطاتٍ تجعلنا في كآبةٍ وحزن , نحملُ في طياتِ أرواحنا أمنيات وآمال وأحلام ترسمُ ابتسامةً على شفاهٍ مرهقة متعبة , لكنها ابتسامة أمل بغدٍ أفضل , ولامهرب لنا سوى بالانتظار ....

السبت، 7 أكتوبر 2017

رائحة الذكريات




رائحة الذكريات


تبكيني رائحة ذكريات من رحلوا في آفاق هذا الكون , من اختارتهم السّماء فغابوا دون وداع تاركين عبق وجودهم في كل أوراق حياتي , ومن اختارتهم الأقدار أن يتنقلوا على مرافيء الدنيا بحثاً عن أمانٍ وسلام

لأولئك رحمة الله ولهؤلاء المحبة والدعاء

ولي من بعدهم سلوى الأيام وعطر ذكريات حكاياتهم  وصورهم وأحاديثهم الذي يسري بدفء في أوصال صقيع غيابهم  

 

الجمعة، 6 أكتوبر 2017

لكل امرئٍ من اسمه نصيب


لكل امرئٍ من اسمه نصيب


يُقال أنَّ لكل امرئٍ من اسمه نصيب في هذه الحياة !!
قد يصدق ذلك عند معظم الناس إلا أنا ويبدو أنَّ النصيب الأكبر الذي حظيتُ بهِ هو الأشواك وليس الورد ؟!!


الخميس، 5 أكتوبر 2017

تجربة



تجربة

تجربة خطيرة تلكَ التي قمتُ بها للوصول إليك  , لقد كان الطريق مليئاً بالأخطار والألغام والحفر والمكائد والحروب والأخطر أنني لم آخذ حذري من رصاصةٍ منك رميت بها شعوراً صادقاً ومبتسماً ونقياً كان يركضُ نحوك !!!

همسة



همسة



السير باتجاهك أصبح جريمة يعاقب عليها قانون القلب !!!

تحجر



تحجر

ليس وفاءً مني لك ولكني تحجرتُ عند حكايتنا وتوقفت كل سبل الحياة مني وإليَّ فبقيت وحدك متحجراُ داخلي بلا نسمة حب أو شوق أو حياة ....

خيبة


خيبة

لكثرة خيبات الحياة من حولي أُصبتُ بالعدوى فأصبحت جميع مشاعري وأحلامي وأمنياتي وحكاياتي هي خيبات متتالية وأنتَ أعظمها !!!

تيك توك

 حساب جديد  على التيك توك https://www.tiktok.com/@wardmuhamad?lang=ar